ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الأحد, 2021-01-17, 11:52 PM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 135
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0

وضع تقرير أممي المغرب ضمن خانة البلدان العربية التي تشهد أعلى المعدلات في جرائم القتل العمد.
فحسب ما كشف عنه التقرير الأخير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن المغرب هو ثاني بلد عربي في قائمة جرائم القتل العمد بعد مصر، وبلغة الأرقام، فإن معدلات جرائم القتل العمد سجلت انخفاضا ما بين 2007 و2008، ثم استقرارا في الفترة الممتدة من 2008 إلى حدود سنة 2011، قبل أن تأخذ مسارا تصاعديا إلى حدود سنة 2012، وهي آخر سنة تتوفر الأمم المتحدة على إحصائيات حولها.
واعتبر التقرير، الصادر مستهل شهر أبريل الجاري، أن مدينة الدار البيضاء تظل أخطر مدينة في المغرب في مجال الإجرام، حيث سجلت أرقاما مهولة في جرائم القتل العمد، بلغت 44 حالة سنة 2005، و30 حالة سنة 2006، و41 حالة سنة 2007، و36 حالة سنة 2008، لترتفع بشكل كبير سنة 2009، حيث بلغت 52 حالة.
ورغم عدم إدراج التقرير للرقم الدقيق لمعدل جرائم القتل الخاصة بسنة 2012، إلا أن الرسم البياني الخاص بمنطقة شمال إفريقيا، يشير إلى أن هذا المعدل تجاوز عتبة معدل حالتين لكل مائة ألف شخص، بعد أن كان في حدود 1.4 على امتداد سنوات 2009، 201 ... قراءة التالي »

مشاهده: 0 | أضاف: ali | التاريخ: 2014-05-11 | تعليقات (0)

عرضت صباح يوم الخميس 6 فبراير بمقر ولاية الأمن بالدار البيضاء مختلف الجرائم الخطيرة التي تم تفكيك عصاباتها المتعلقة بالإتجار الدولي في المخدرات الصلبة والحشيش والإعتداء على المواطنين ورجال الأمن وسرقة السيارات، وهكذا فقد تم عرض ما يلي:
أمن ابن مسيك فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية من تفكيك عصابة مكونة من ستة أشخاص من بينهم واحد يقطن بمدينة سلا، وجاء تفكيكها بعد أن توصلت المصالح المعنية بمعلومات تفيد بوجود شخص يتاجر في الكوكايين والقرقوبي، فتم إلقاء القبض عليه وأثناء البحث معه اعترف بوجود شخص بقطن بقرية الجماعة ويشتغلان بكل من ابن مسيك وعين الشق،هذا الأخير دل رجال الأمن على شخص آخر يشتغل بدرب عمر فتم اعتقاله وحجزت لديه 1160 حبة من القرقوبي، ليدلهم بدوره على شخص آخر بعمل بحي الأزهر على متن سيارة كبيرة الحجم وحجزت لديه حوالي 2000 حبة من القرقوبي، وأثناء تفتيش بيته تم العثور على حوالي 1000 حبة، ليبلغ مجموع العصابة ستة أشخاص من بينهم الشخص الذي يقطن بمدينة سلا حيث يتاجر معهم.
وبالنسبة لأمن آنفا فقد فككت عصابة مكونة من شخصين وحجزت لديهما حوالي 20 كيلو من الحشيش وكمية من الكوكاي ... قراءة التالي »

مشاهده: 486 | أضاف: ali | التاريخ: 2014-05-11 | تعليقات (0)

لم يكترث أصحاب الصفحات الفايسبوكية التي تساند ظاهرة “التشرميل” وسط صغار السن من الشباب المغربي، بالحملة الأمنية التي تُشن ضد عدد من الشباب “المشرملين”، والتي أسفرت أخيرا عن اعتقال بعضهم انطلاقا من مؤشرات وخاصيات تلك الصفحات الفايسبوكية.

واستمرت صور “التشرميل” تظهر تباعا في صفحات باتت متخصصة في عرض صور شباب مراهقين بتقليعات غير مألوفة يعرضون “ممتلكاتهم” وسيوفهم الطويلة، بل تناسل بعضها لتنتشر الظاهرة جغرافيا، حيث برزت أيضا صفحة “تشرميل” الخميسات، و”تشرميل مراكش” وغيرها، دون احتساب “تشرميل” باسم بعض أحياء وعمالات الدار البيضاء.

وبالرغم من أن “التشرميل” صار الحديث الطاغي في الوقت الراهن في الصحف ووسائل الإعلام الوطنية، كما انتقل إلى موضوع مساءلة لوزير الداخلية محمد حصاد في البرلمان، بل أضحى محط مراقبة شديدة لرجال الأمن خاصة بالدار البيضاء، فإن صفحات من قبيل “تشرميل بالبيشاميل” و”تشرميل بالكاراميل” و “ولد المشرمل” لا زالت تنشر آخر أخبارها وصو ... قراءة التالي »

مشاهده: 470 | أضاف: ali | التاريخ: 2014-05-11 | تعليقات (0)

"التشرميل" ظاهرة جديدة باتت تجتاح المدن المغربية، ويقوم بموجبها شباب ومراهقون بالتسلح بالسيوف والسكاكين للقيام بعمليات سرقة والتباهي بعد ذلك بعرض غنائمهم من المسروقات على موقع "فيسبوك".

وعادة تكون الغنائم عبارة عن أموال وهواتف وملابس وأحذية وساعات غالية الثمن وعطور راقية ومخدرات ومشروبات كحولية وغيرها.

ولتطويق هذه الظاهرة التي أصبحت تثير الكثير من القلق في صفوف المواطنين، فتحت الشرطة القضائية على صعيد محافظة مدينة الدار البيضاء تحقيقا حولها، وذلك بأمر من النيابة العامة.

وانتهى الأمر بالكشف عن هوية بعض الشباب ممن يروجون على صفحات "فيسبوك" مشاهد تهدف لزرع الرعب في صفوف المواطنين.

وذكرت بعض المصادر الإعلامية المغربية أن السلطات الأمنية وجهت رسالة رسمية عن طريق "أنتروبول" إلى إدارة موقع "فيسبوك" لرصد تحركات هذه المجموعات التي تدير صفحات خاصة بها تحت اسم "التشرميل" أو "التشرميل بالكراميل"، وهي تسميات تدل في ... قراءة التالي »

مشاهده: 497 | أضاف: ali | التاريخ: 2014-05-11 | تعليقات (0)

www.assabah.press.ma
الجمعة, 08 مارس 2013 12:26
نقلن الأسلحة وصنعن القنابل وقدن عمليات فدائية ضد المستعمر الفرنسي والإسباني

هن نساء مغربيات مناضلات، احترفن الجهاد والمقاومة، لم يكفهن عمل البيت الرتيب ولا قضاء اليوم في الخياطة وتربية الأبناء. خرجن جنبا إلى جنب مع الرجال، حملن السلاح ضد الاستعمار، وأبدين قدرة على الصمود وشجاعة برهنت على أنهن لا يقلن نضالا عن أشقائهن من الرجال، في المواجهة والتصدي لكل أشكال القمع الذي عرفته البلاد منذ فرض الحماية، وإلى غاية الحصول على الاستقلال وخروج آخر جندي من جنود الاحتلال.
من المقاومات نساء التحقن بالحركة الوطنية في بدايتها ومارسن السياسة ضد الظلم والاضطهاد من أجل الحرية والمساواة، نساء قويات جمعهن حب الوطن، دافعن عن المبادئ النبيلة إلى آخر رمق في حياتهن. ومنهن شهيدات قدمن أرواحهن فداءا للوطن من أجل زرع الحرية والديمقراطية، ومن أجل مجتمع يسوده العدل والازدهار والتقدم والانعتاق من قيود الذل والاحتلال.
غير خاف ما قامت به المرأة المغربية إبان فترة الكفاح الوطني من أجل الحرية ... قراءة التالي »
مشاهده: 971 | أضاف: ali | التاريخ: 2013-09-19 | تعليقات (0)


وكالة المغرب العربي
نشر في وكالة المغرب العربي يوم 14 - 03 - 2011

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري اليوم الإثنين بمراكش ،أن المرأة المغربية لعبت أدوارا طلائعية في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والانعتاق واستكمال الوحدة الترابية.
وأضاف ،في كلمة ألقاها نيابة عنه مدير الدراسات التاريخية والانظمة بالمندوبية ، السيد حمزة ياسين خلال ندوة علمية نظمت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في موضوع " دور المرأة المغربية في المقاومة خلال فترة الكفاح الوطني "، أن النساء المغربيات كن في واجهة الأحداث إبان الإنتفاضات والمظاهرات الشعبية التي كانت تعم أرجاء المملكة منذ فرض الحماية على المغرب.
وأبرز أن هذا اللقاء يشكل فرصة لاستحضار صفحات لامعة من نضال وتضحية النساء المغربيات الجديرات بالثناء لما أسدينه من أعمال جليلة وتضحيات للنهوض بالمجتمع ،مشيرا في هذا الصدد أن المندوبية السامية تسعى من وراء تنظيم مثل هذه الندوات إلى تكريم المرأة المغربية المقاومة وإبراز ما قدمته و بذلته من تضحيات جسيمة وانخراطها ال ... قراءة التالي »
مشاهده: 548 | أضاف: ali | التاريخ: 2013-09-19 | تعليقات (0)


المرأة المغربية المكتسبات والرهانات
الاتحاد الاشتراكي
نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 10 - 10 - 2009

حققت المرأة المغربية خلال السنوات العشرة الأخيرة مكتسبات هامة جدا في مجالات عدة قانونية، سياسية، والاجتماعية اعتبرها البعض بمثابة الثورة البيضاء.
ويرجع الفضل في هذا التطور الملحوظ إلى:
- تنامي الحركة الديمقراطية عموما والحقوقية خاصة منها الحركة النسائية الهادفة للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء
- استجابة لأكبر هرم في الدولة للمطالب والإصلاحات التي ناضلت من أجلها الحركة الديمقراطية عموما والنسائية خصوصا حيث أكد الملك محمد السادس منذ اعتلائه العرش سنة 1999 التزامه بالنهوض بمكانة النساء وتحسين أوضاعهن داعما بذلك التزام الوزير الأول في حكومة التناوب و التوافق السابقة (2002-1998) الذي التزم بدوره في التصريح الحكومي أمام البرلمان بإصرار " الحكومة على ملائمة الترسانة القانونية الداخلية مع الالتزامات الدولية للمغرب في مجال النهوض بالحقوق الأساسية للنساء تمشيا مع الهوية والقيم الإسلامية".
وفي هذا السياق انطلق ورش ملائمة القوان ... قراءة التالي »
مشاهده: 719 | أضاف: ali | التاريخ: 2013-09-19 | تعليقات (0)


المغرب، الاسم الكامل المملكة المغربية، دولة تقع في أقصى غرب شمال إفريقيا عاصمتها الرباط، تقع على ضفاف البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا؛ حدودها شرقا مع الجزائر وجنوبا مع موريتانيا؛ تطل شمالا على إسبانيا والبرتغال؛ كما ترفض بعد الدول سيادته على الصحراء الغربية المتنازع عليها.

لعب المغرب أدوارا هامة في منطقة المغرب العربي والأندلس، امتدت حدوده قديما إلى شبه جزيرة إيبيريا شمالا ونهر السينغال جنوبا؛ حاليا هو عضو في جامعة الدول العربية، اتحاد المغرب العربي، منظمة المؤتمر الإسلامي ، المنظمة الدولية للفرانكوفونية، مجموعة الحوار المتوسطي، مجموعة الـ77، وهو حليف رئيسي خارج الناتو.

أصل التسمية

ترجع تسمية المغرب إلى العرب القدماء الأصليين الذين سكنوا شبه الجزيرة العربية، وتعني بالعربية مكان غروب الشمس، لأن العرب القدماء اعتقدوا أن الشمس تشرق عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل العرب بالمغرب أثناء غزوهم لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وه ... قراءة التالي »
مشاهده: 877 | أضاف: ali | التاريخ: 2012-06-24 | تعليقات (0)



أوصى المشاركون في المناظرة الوطنية الأولى للطرق الشفهية والفنون اللامحكية بإنشاء معهد ملكي للفنون اللامادية، تكون مهمته العناية بالموروث الثقافي الأصيل عبر مختلف الجهات الثقافية بالمملكة. كما أوصوا بتدريس مادة الفنون الشعبية الأصيلة ضمن البرامج الدراسية بمؤسسات وزارة التربية الوطنية في جميع مراحلها في إطار التعريف بالفنون المحلية والوطنية والتوعية بأهميتها في تأسيس المناعة الثقافية الضرورية لحماية الشباب المغربي من موجات الاغتراب واستلاب ثقافة الآخر.

ودعا المشاركون في الندوة، التي اختتمت بمراكش، إلى إصدار نصوص قوانين تحمي الطرق الشفهية والفنون اللامادية من التشويه والمسخ والمعاملة العشوائية، وذلك نظرا لما تمثله من سمو ثقافي باعتبارها ملكا لجميع المغاربة، مع ضرورة تخصيص وزارة الثقافة لمصلحة تعنى بهذا القطاع ورصد الاعتمادات المالية الضرورية لتغطية تدخلاتها في هذا المجال، علاوة على العناية بالمهرجانات الخاصة بالفنون الشعبية ودعمها بالإمكانات المادية والمعنوية الضرورية لاستمراريتها وتحقيق أهدافها، وتكليف ال ... قراءة التالي »
مشاهده: 749 | أضاف: ali | التاريخ: 2012-06-24 | تعليقات (0)

لطالما سمعنا أو اضطررنا لسماع هذه المقولة الشهيرة وهم يردّدونها على مسامعنا في أجهزة الرّاديو وعلى شاشات التلفاز، وسمعناها حتّى من منابر السياسيين ومن أفواه الذين كادوا أن يكونوا رسلا، وقرأناها أيضا على صفحات الجرائد والمجلاّت. ولكن السّؤال المطروح والذي ظلّ يشغل بالي منذ سنوات عديدة، ولنقل منذ أن رأت عيناي النور هو: أحقّا يدركون ما يقولون؟ هل يصدّقون ذلك؟ أم أنهم يضحكون على أمّة ضحكت من جهلها الأمم؟المغرب بلد جميل هذا أمر لا يختلف فيه اثنان. ولكن أن نقول أن المغرب أجمل بلد في العالم فهذا أمر غير مفهوم وسيختلف فيه اثنان وثلاثة وأربعة. ومن لديه رأي مغاير فليحاول أن يقنعني.لقد عشت مع هذه المقولة ذكريات وذكريات. فمنذ الصّغر وأنا أحاول فكّ رموز هذه المقولة، ولكن صدّقوني، دون جدوى. كنت أحاول أن أقنع نفسي أني مازلت صغيرا ولا أعرف شيئا في هذه الحياة، ولربما تكون الأمور مغايرة. كنت أمنّي النفس أن أكون مخطئا. لكنّي عندما كبرت وتعلّمت ونضجت وعرفت بعض أسرار الحياة، اصطدمت بالحقيقة المرّة وبالواقع المعاش، وأدركت أنني كنت على صواب: المغرب ليس أجمل بلد في العالم.المغرب يعيش أزمة ح ... قراءة التالي »
مشاهده: 721 | أضاف: ali | التاريخ: 2011-08-19 | تعليقات (0)

طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  يناير 2021  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2021
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc