عبد السلام ياسين
عبد السلام ياسين (4 ربيع الثاني 1347 هـ / سبتمبر 1928م) هو شيخ أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان. موظف سابق في وزارة التربية بالمغرب، مدرس فأستاذ فمفتش ثم داعية إسلامي. ابنته هي الناشطة الإسلامية نادية ياسين. له العديد من المؤلفات في السياسة والدين.
حياته
كان أبوه فلاحا فقيرا، من أسرة يعتقد أنها عريقة تدعى "آيت بيهي"، أصلهم من بلدة أولوز بمنطقة سوس جنوب المغرب. وممن ذاعت شهرتهم من رجالات هذه العائلة القائد عبد الله ولد بيهي والذي يلتقي نسبه بنسب عبد السلام ياسين في الجد الرابع، فإبراهيم المذكور في سلسلة نسب عبد السلام ياسين هو عم عبد الله ولد بيهي. وقد كان لهذا الأخير الرياسة على اثني عشرة قبيلة، وقد قتله محمد بن عبد الرحمن أحد سلاطين العائلة العلوية الحاكمة.
تلقى دروسه التعليمية الأولى في مدرسة بمراكش أسسها محمد المختار السوسي، كما درس بمعهد ابن يوسف وهو في الخامسة عشرة من عمره، ودرس به أربع سنوات. وفي 1947 التحق بمدرسة تكوين المعلمين بالرباط. وفي أكتوبر 1961 حصل ببيروت على دبلوم التخطيط التربوي بامتياز ضمن أول فوج من المغاربة.[1] سنة 1965 التحق بالزاوية البودشيشية وفيها تتلمذ على يد شيخها العباس. اشتغل في سلك التعليم وترقى به مناصب مهمة.[بحاجة لمصدر] ظل عبد السلام ياسين موظفا في وزارة التربية المغربية مدرسا وأستاذا ومفتشا ومديرا حتى شهر مارس 1967 حيث مرض فانقطع عن العمل.
كان أبوه فلاحا فقيرا، من أسرة يعتقد أنها عريقة تدعى "آيت بيهي"، أصلهم من بلدة أولوز بمنطقة سوس جنوب المغرب. وممن ذاعت شهرتهم من رجالات هذه العائلة القائد عبد الله ولد بيهي والذي يلتقي نسبه بنسب عبد السلام ياسين في الجد الرابع، فإبراهيم المذكور في سلسلة نسب عبد السلام ياسين هو عم عبد الله ولد بيهي. وقد كان لهذا الأخير الرياسة على اثني عشرة قبيلة، وقد قتله محمد بن عبد الرحمن أحد سلاطين العائلة العلوية الحاكمة.
تلقى دروسه التعليمية الأولى في مدرسة بمراكش أسسها محمد المختار السوسي، كما درس بمعهد ابن يوسف وهو في الخامسة عشرة من عمره، ودرس به أربع سنوات. وفي 1947 التحق بمدرسة تكوين المعلمين بالرباط. وفي أكتوبر 1961 حصل ببيروت على دبلوم التخطيط التربوي بامتياز ضمن أول فوج من المغاربة.[1] سنة 1965 التحق بالزاوية البودشيشية وفيها تتلمذ على يد شيخها العباس. اشتغل في سلك التعليم وترقى به مناصب مهمة.[بحاجة لمصدر] ظل عبد السلام ياسين موظفا في وزارة التربية المغربية مدرسا وأستاذا ومفتشا ومديرا حتى شهر مارس 1967 حيث مرض فانقطع عن العمل.
مسيرته السياسية
في سنة 1974 بعث برسالة إلى ملك المغرب السابق الحسن الثاني، وهي عبارة عن رسالة في أكثر من مائة صفحة سماها الإسلام أو الطوفان،وقضى على إثرها ثلاث سنوات وستة أشهر سجنا دون محاكمة ثم أرسل إلى مستشفى الأمراض العقلية. في 1978 منع من إلقاء الدروس بالمسجد. و بين سنة 1978 و 1979 قام بجولة تشمل عددا من العلماء وزعماء الجماعات الإسلامية من أجل توحيد تحركاتها في إطار تنظيمي موحد، لكن دون جدوى، مما حذا به إلى خوض تجربة تنظيمية جديدة. في فبراير 1979 أصدر العدد الأول من مجلة "الجماعة" التي كانت تعبيرا عن خط "أسرة الجماعة". وقد لاقت مجموعة من المضايقات حيث صودر منها الأعداد: الخامس، والعاشر، والسادس عشر، ثم أوقفت بعد ذلك.
اعلان التنظيم
بين سنوات 1981-1983 تأسست جماعة إسلامية، ورغم تنويعه لتسميتها من "أسرة الجماعة" إلى "جمعية الجماعة" فـ"الجماعة الخيرية" إلا أن السلطات لم تعترف بها. في يوليو 1982 كتب مقالا في "مجلة الجماعة" تحت عنوان: "قول وفعل" يرد على ما ورد في الرسالة الملكية التي نشرها الحسن الثاني بمناسبة حلول القرن الخامس عشر، وقد كان هذا المقال السبب في الاعتقال الثاني لعبد السلام ياسين في 27 ديسمبر [1983].
في نوفمبر 1983 أصدر جريدة "الصبح" التي توقفت بعد مصادرة العدد الثاني. وفي ديسمبر 1983 اعتقل بسبب مقال ورد في صحيفة "الصبح" وحكم عليه، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، بسنتين سجنا نافذا، ويعتقد أن هذا الاتهام مجرد غطاء للسبب الحقيقي للاعتقال، وهو الرد على الرسالة الملكية. في يناير 1984 صدر العدد الأول والوحيد من صحيفة "الخطاب" التي توقفت بسبب مضايقات السلطة، ومحاكمة بعض موزعيها.
في سبتمبر 1987 تم اعلان جمعية "الجماعة الخيرية" تحمل اسم "جماعة العدل والإحسان" مرشدها عبد السلام ياسين والتي تعتبرها السلطات المغربية غير قانونية.
بين سنوات 1981-1983 تأسست جماعة إسلامية، ورغم تنويعه لتسميتها من "أسرة الجماعة" إلى "جمعية الجماعة" فـ"الجماعة الخيرية" إلا أن السلطات لم تعترف بها. في يوليو 1982 كتب مقالا في "مجلة الجماعة" تحت عنوان: "قول وفعل" يرد على ما ورد في الرسالة الملكية التي نشرها الحسن الثاني بمناسبة حلول القرن الخامس عشر، وقد كان هذا المقال السبب في الاعتقال الثاني لعبد السلام ياسين في 27 ديسمبر [1983].
في نوفمبر 1983 أصدر جريدة "الصبح" التي توقفت بعد مصادرة العدد الثاني. وفي ديسمبر 1983 اعتقل بسبب مقال ورد في صحيفة "الصبح" وحكم عليه، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، بسنتين سجنا نافذا، ويعتقد أن هذا الاتهام مجرد غطاء للسبب الحقيقي للاعتقال، وهو الرد على الرسالة الملكية. في يناير 1984 صدر العدد الأول والوحيد من صحيفة "الخطاب" التي توقفت بسبب مضايقات السلطة، ومحاكمة بعض موزعيها.
في سبتمبر 1987 تم اعلان جمعية "الجماعة الخيرية" تحمل اسم "جماعة العدل والإحسان" مرشدها عبد السلام ياسين والتي تعتبرها السلطات المغربية غير قانونية.
مؤلفاته
له مجموعة من الكتب والكراسات منها:
الإسلام بين الدعوة والدولة - 1971.
الإسلام غدا - 1972.
الإسلام أو الطوفان - 1974.
La révolution à l'heure de l'ISLAM - 1980.
Pour un dialogue Islamique avec l'élite occidentalisée - 1980.
المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا - 1982.
مقدمات في المنهاج - 1989.
نظرات في الفقه والتاريخ - 1990.
محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى - 1994.
مجموعة من الرسائل "رسائل الإحسان".
الشورى والديمقراطية - 1996.
حوار مع صديق أمازيغي - 1997.
العدل (الإسلاميون والحكم)، - 2000.
قطوف (شعر) - 2000.
له مجموعة من الكتب والكراسات منها:
الإسلام بين الدعوة والدولة - 1971.
الإسلام غدا - 1972.
الإسلام أو الطوفان - 1974.
La révolution à l'heure de l'ISLAM - 1980.
Pour un dialogue Islamique avec l'élite occidentalisée - 1980.
المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا - 1982.
مقدمات في المنهاج - 1989.
نظرات في الفقه والتاريخ - 1990.
محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى - 1994.
مجموعة من الرسائل "رسائل الإحسان".
الشورى والديمقراطية - 1996.
حوار مع صديق أمازيغي - 1997.
العدل (الإسلاميون والحكم)، - 2000.
قطوف (شعر) - 2000.
كتب أخرى
العدل والإحسان
رسالة إلى الطالب والطالبة
وصيتي إلى الطلبة 1
وصيتي إلى الطلبة 2
وصيتي إلى الطلبة 3
وصيتي إلى الطلبة 4
الإحسان (جزئين)
العدل (الإسلاميون والحكم)، - 2000.
المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا - 1982.
تنوير المومنات
الشورى والديمقراطية - 1996.
حوار الماضي والمستقبل
حوار مع الفضلاء الديموقراطيين
حوار مع صديق أمازيغي - 1997.
محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى - 1994.
مقدمات لمسبقبل الإسلام
في الاقتصاد
الخلافة والملك
رجال القومة والإصلاح
الإسلام بين الدعوة والدولة - 1971.
الإسلام غدا - 1972.
La révolution à l'heure de l'ISLAM - 1980.
Pour un dialogue Islamique avec l'élite occidentalisée - 1980.
مقدمات في المنهاج - 1989.
نظرات في الفقه والتاريخ - 1990.
قطوف (ديوان شعر) - 2000.
شذرات(ديوان شعر)
العدل والإحسان
رسالة إلى الطالب والطالبة
وصيتي إلى الطلبة 1
وصيتي إلى الطلبة 2
وصيتي إلى الطلبة 3
وصيتي إلى الطلبة 4
الإحسان (جزئين)
العدل (الإسلاميون والحكم)، - 2000.
المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا - 1982.
تنوير المومنات
الشورى والديمقراطية - 1996.
حوار الماضي والمستقبل
حوار مع الفضلاء الديموقراطيين
حوار مع صديق أمازيغي - 1997.
محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى - 1994.
مقدمات لمسبقبل الإسلام
في الاقتصاد
الخلافة والملك
رجال القومة والإصلاح
الإسلام بين الدعوة والدولة - 1971.
الإسلام غدا - 1972.
La révolution à l'heure de l'ISLAM - 1980.
Pour un dialogue Islamique avec l'élite occidentalisée - 1980.
مقدمات في المنهاج - 1989.
نظرات في الفقه والتاريخ - 1990.
قطوف (ديوان شعر) - 2000.
شذرات(ديوان شعر)