ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الخميس, 2024-04-18, 11:56 PM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 137
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » 2013 » فبراير » 28 » أمير حركة المجاهدين بالمغرب: المخابرات الجزائرية سلحتنا
9:34 AM
أمير حركة المجاهدين بالمغرب: المخابرات الجزائرية سلحتنا

انكشف القناع عن علاقات خفية وسرية بين التنظيمات الإرهابية وجهات أجنبية حرصت على استهداف استقرار أمن المغرب منذ عقود. ذلك ما أماط اللثام عنه عبد الرزاق سوماح الأمير الوطني لتنظيم المجاهدين بالمغرب المعتقل بسجن سلا منذ أشهر.
أول أمس الثلاثاء وقف عبد الرزاق سوماح أمام غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا رفقة متهمين آخرين. لم ينكر عبد الرزاق سوماح التهم التي تواجهه، بل كشف عن حقيقة كانت موضوع شكوك، وهي تورط المخابرات الجزائرية في تقديم الدعم المادي واللوجيستيكي لتنظيم حركة المجاهدين بالمغرب.
الأمير الوطني للحركة كشف حقيقة الأسلحة التي أدخلت إلى التراب الوطني من قبل أعضاء الشبكة ما بين سنتي 2003و2005 م والتي حجزتها عناصر مراقبة التراب الوطني والفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعد تفكيك الخلية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية يوم 12 ماي المنصرم. الأسلحة تم الحصول عليها بدعم من عملاء استخبارات جزائريين في أروبا خاصة بلجيكا، ومكنتهم من تدبير أنشطة تجارية أحدها في سوق بطنجة وآخر في بروكسل، إلى جانب مشاريع زراعية في منطقة الغرب لتمويل التنظيم. واستفادت حركة المجاهدين من خدمات عبد القادر بليرج حيث تمكنوا من إدخال الاسلحة رفقة بنعتو الجزائري، وكانت تلك الأسلحة توجه، أيضا، للجماعات المسلحة بالجزائر.
وزارة الداخلية أكدت بعد تفكيك الخلية أن الأسلحة المحجوزة تم استقدامها من ذلك البلد الأروبي وخبئت بضيعات فلاحية بضواحي مدينة تيفلت ومنطقة سبع عيون، وهي عبارة عن « أربع مسدسات رشاشة وأربع مسدسات أوتوماتيكية فضلا عن ذخيرة حية تتكون من 74 رصاصة من عيار 9 ملم و30 رصاصة من عيار 65ر7 ملم بالإضافة إلى غشاء خاص بمسدس ناري وأربع خزنات لشحن الرصاص». الدفعة الأولى منها حجزت في سنة 2003 فيما الدفعة الثانية تم العثور عليها مباشرة بعد اعتقال عناصر متورطة في الحركة السنة المنصرمة.
التحريات الأمنية كشفت أن زعيم الحركة (ع.ب) الذي كان مبحوثا عنه توفي سنة 2009 بسبب إصابته بمرض السرطان، كان يتفادى الذهاب إلى المستشفى لتلقي العلاج نظرا لصدور مذكرة بحث في حقه، ودفن سرا بضيعة فلاحية بمنطقة سوق أربعاء الغرب، يمتلكها أحد أعضاء الشبكة الذي ألقي القبض عليه هو أيضا. ذات التحريات مكنت من فك لغز جريمة قتل (ح.ب) عضو آخر في الشبكة التي كانت تنشط في الهجرة غير الشرعية.
حركة المجاهدين بالمغرب كما كشفت مصادر أمنية من قبل بدأت تنشط بعد سنة 2000 في إطار الفكر السلفي الجهادي، وأنها أصبحت على ارتباط مباشر بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. تلك حركة كان يتزعمها محمد النكاوي المتواجد بالسجن المركزي بالقنيطرة بعد أن أدين بعشرين سنة سجنا على خلفية أحداث حداث 16ماي 2003، وهو من القلائل الذين يحتفظون بالعديد من ألغاز جماعة «المجاهدين المغاربة» التي أسسها رفقة عبد العزيز النعماني المتهم الرئيسي في اغتيال عمر بن جلون سنة ١٩٧٥، وذلك بعد انشقاقهما عن الشبيبة الإسلامية بعد خلافهما مع عبد الكريم مطيع المتواجد حاليا في لندن بعد أن غادر ليبيا مباشرة بعد سقوط نظام معمر القذافي.
أفراد التنظيم حسب التحريات الأمنية واعترافات المعتقلين، كانت قد‬ حدّدت أهدافها في قلب النظام الملكي‮ ‬عن طريق العمل المسلّح وإنشاء «خلافة إسلامية»، و‬خضعت عناصره لتداريب شبه عسكرية بلبنان‮.‬ وقد توارى تنظيم "حركة المجاهدين بالمغرب” إلى الخلف بعد تفكيك خلاياه الأولى سنة‮ ‬1984‮ ‬واختفاء ‮‬زعميه عبد العزيز النّعماني‮ ‬بفرنسا،‮ ‬وبقيت الحركة على هذا إلى أن عادت مع رفاقه ‬محمد النوگاوي‮ ‬المحكوم بـ‮ ‬20‮ ‬سنة سجنا‬،‮ ‬وعبد الرزاق سوماح،‮ ‬ومحمد بوعنشوشات‮ ‬الموقوفين‮ حاليا ‬وعلي‮ ‬بوصغيري الذي توفي ‬سنة ‮‬2009،‮ ‬والذي‮ ‬زرع خلايا إرهابية بالجهة الشرقية،‮ ‬والذي‮ ‬أدى تفكيكها سنة ‮‬2003،‮ ‬إلى حجز كمية من الأسلحة‮ (‬كلاشنيكوڤ واحد،‮ ‬مسدّسين ودخيرة‮) ‬مخبأة بمنزل الوالدين لرفيقهم ميمون كشيري‮ المعتقل‮ ‬بتافوغالت‮ ‬إقليم بركان.‬
أوسي موح لحسن
مؤطر:
من تكون حركة المجاهدين في المغرب» ؟
«حركة المجاهدين في المغرب»، هو التنظيم الإرهابي المتطرف الذي أسسه المدعو «عبدالعزيز النعماني»، والمسؤول عن عملية اغتيال عضو حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية «عمر بنجلون». وتأسس التنظيم المذكور بعد حدوث انشقاق في الحركة، حسب شهادة أحد المعتقلين المتورطين في عملية التصفية، ويتعلق الأمر بـ «محمد النكاوي» الذي ذكر أنه إثر اغتيال «عمر بنجلون» وقع خلاف بين «عبد الكريم مطيع» مؤسس الشبيبة الإسلامية، وقائد الجناح العسكري أدى إلى انشقاق وتأسيس "حركة المجاهدين المغاربة” سنة 1978، وبقي هذا التنظيم ينشط داخل المغرب وخارجه، حتى بعد وفاة مؤسسه بفرنسا في بداية ثمانينيات القرن الماضي. كما تورط بعض الناشطين في الحركة وجناحها العسكري في محاولات لإدخال الأسلحة للمغرب خلال سنتي 1984 و 1985، ومن بينهم «محمد النكاوي» الذي تمكن من مغادرة المغرب نحو فرنسا. في سنة 1989 عاود الدخول إلى المغرب بوثائق هوية مزورة، وأسس مشروعا تجاريا بمدينة طنجة. في سنة 2002 سيتعرف على الفرنسي «بيير روبير أنطوان» الملقب «الحاج أبو عبد الرحمن»، المحكوم بالسجن المؤبد بعد تورطه مع خلية «مول الصباط» بفاس، والممولة لخلايا انتحاريي البيضاء، ليتم الحكم عليه بـ 20 سنة سجنا نافذا في قضايا المس بالأمن الداخلي. ليتولى بعد ذلك مهمة إحياء التنظيم المدعو «على بوصغيري» الذي كانت تربطه علاقات مع البلجيكي »علي عراس» مسؤول اللجنة العسكرية والتمويل الخارجي للحركة الذي أعاد حركة المجاهدين في المغرب إلى واجهة الأحداث. وأفادت مصادر أمنية، أن هذا الأخير «علي عراس» كان مكلفا بالإشراف على استثمارات الحركة في بروكسيل، إضافة إلى مهام التنسيق الدولي مع المنظمات الإرهابية ووسطاء الأسلحة، ومن بينهم المدعو «بنعتو بنرابح» المعروف بضلوعه في توريد أسلحة نوعية للجماعات المسلحة بالجزائر، وهو الشخص نفسه الذي مكن «علي أعراس» من شحنة أسلحة خلال 2003 و 2005. كانت مخصصة لأمراء المناطق والخلايا التابعة للحركة التي كان يطغى عليها طابع العمل في السرية لما يفوق الثلاثين عاما، قبل أن يتم تفكيكها على يد مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، واعتقال أميرها الجديد «عبدالرزاق سماح»، وباقي أمراء الحركة، وفك لغز تصفية «ح . ب» أحد أعضاء الحركة الذي جرى اغتياله بأوامر مباشرة من النعماني، بعد الاشتباه في كونه المسؤول عن كشف عملية إدخال الأسلحة في سنة 1984.
الفئة: السياسة | مشاهده: 1036 | أضاف: ali | علامات: الجزائر, المغرب, الجماعات الاسلامية, المجاهدين, الارهاب | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  فبراير 2013  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2024
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc