المغرب اجمل بلد في العالم ,اخبار , رياضة, اقتصاد تاريخ - كأس العرش


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الجمعة, 2016-12-09, 6:41 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 132
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
كأس العرش
كأس العرش أو كأس المغرب هي بطولة في رياضة كرة القدم تبناها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وتجمع الأندية المغربية الذين يلعبون بنظام خروج المهزوم حتي يصل فريقان للمباراة النهائية. وبخلاف بطولة الدوري في المغرب التي بدأت سنة 1916 قبل استقلال المغرب عن فرنسا وإسبانيا، فإن مسابقة الكأس لم تنظم إلا بعد الاستقلال حيث أن أول موسم لهذه المسابقة كان سنة 1957. وقد سميت بكأس العرش ولا زالت تحمل نفس الاسم رسميا إلى الآن. أول نادي يفوز بهذه الكأس كان المولودية الوجدية.

كل المباريات تلعب مرة واحدة، حيث أن المهزوم يخرج مباشرة ولا تنص قوانين المسابقة على وجود لقاء ذهاب ولقاء إياب، حيث أن النادي الذي يستقبل يكون هو النادي الذي يعرف أولا أثناء إجراء عمليات القرعة. تجرى المباريات النهائية غالبا إما في الدار البيضاء، أو الرباط. لكن اللجنة المنظمة للمسابقة أقرت منذ سنة 2009 تنضيم النهائي في مدن أخرى وملاعب محايدة لإعطاء المسابقة شعبية أكبر، وكذلك لتسويقها بشكل أحسن.

بطل كأس العرش يتأهل بشكل مباشر إلى كأس الاتحاد الإفريقي، أما إذا كان بطل الكأس هو نفسه بطل الدوري في ذلك الموسم أو مشاركا في مسابقة دوري أبطال أفريقيا، فإن النادي الذي لعب النهائي هو الذي يعوضه في المسابقة الخارجية.

أرقام من كأس العرش
نادي الوداد الرياضي لعب 15 نهائي ،إضافة إلى فوزه بتسعة ألقاب. يبقى الوداد صاحب أعلى حضور في المباريات النهائية، والمفارقة أن اللقب ظل هاربا من خلال المرات الأربع الأولى التي لعب فيها المباراة النهائية سنوات 1957 و1958 ضد نادي المولودية الوجدية، و1961 ضد النادي القنيطري و1964 ضد نادي الكوكب المراكشي، إلى أن استطاع الفوز بأول لقب سنة 1970 ضد نهضة سطات بهدف نضيف.
أعلى حصة في مباراة النهائي هي التي فاز بها نادي الكوكب المراكشي على نادي النهضة البركانية سنة 1986 (4ـ0)، وهناك نتائج أخرى كبيرة سنة 1964 بين الكوكب المراكشي والوداد الرياضي (3ـ2)، سنة 1963 بين الكوكب المراكشي ونادي حسنية أكادير (3ـ2)، سنة 1973 نادي الفتح الرياضي ـ نادي اتحاد الخميسات (3ـ2)، سنة 1986 الجيش الملكي ونادي الدفاع الجديدي (3ـ1).
نهائي لم يلعب هو النهائي الذي كان سنة 1972 بفعل الأحداث السياسية التي عرفها المغرب آنذاك، وتأهل لخوض تلك المباراة كل من شباب المحمدية ونادي الجمارك.
أكبر هداف للنهائي هو اللاعب عبد الخالق مهاجم فريق الوداد البيضاوي الذي سجل ثلاثية سنة 1978 في مرمى نادي النهضة القنيطرية، كأول لاعب يبلغ هذا الإنجاز في اللقاء الذي فاز به الوداد البيضاوي (3ـ0).
نهايات حسمتها الضربات الترجيحية:

8 مباريات من أصل 51 مباراة نهائية انتهت متعادلة في كل أشواطها، وفرضت إجراء الضربات الترجيحية، علما أن أول مباراة حسمتها الضربات الترجيحية كانت سنة 1971 بين الجيش الملكي والمغرب الفاسي.
أندية حققت الثلاثيات:

قانون التظاهرة يقتضي أن يحتفظ الفريق الذي يفوز بالكأس ثلاث مرات متتالية بالكأس التحفة نهائيا، وأول فريق حظي بهذ الشرف هو فريق الكوكب المراكشي سنة 1963 بعد فوزه على حسنية أگادير (3ـ2) وسنة 1964بعد فوزه على الوداد البيضاوي بنفس الحصة (3ـ2) وسنة 1965بعد فوزه على الرجاء البيضاوي (3ـ1).

ثاني فريق هو الجيش الملكي بعد فوزه سنة 1984على النهضة القنيطرية (1ـ0) وسنة 1985 على الدفاع الجديدي (3ـ0) وسنة 1986على نفس الفريق (3ـ1).
أندية من الدرجة الثانية فازت بالكأس:

أول فريق ينتمي إلى الدرجة الثانية تمكن من الفوز بالكأس هو فريق الجيش الملكي سنة 1959 سنة تأسيسه وصعوده إلى الدرجة الأولى، والهدف سجله المهاجم الحسين الزموري في الدقيقة 18 أمام مولودية وجدة.

ثاني نادي حقق نفس الإنجاز هو جمعية الحليب الذي فاز على الرجاء البيضاوي سنة 1983• ثم فريق مجد المدينة المغموربعد فوزه على نهضة سطات (2ـ1) في نهائي سنة 2000، وكان سنتها قد صعد من قسم الهواة إلى الدرجة الثانية.
أندية حققت الفوز في سنة النزول للدرجة الثانية

حدث هذا مع فريق النادي المكناسي الذي فاز على المغرب الفاسي (2ـ0) سنة 1966وكان في طريقه إلى الدرجة الثانية، والفريق الثاني هوالفتح الرباطي الذي فاز على أولمبيك خريبكة (2ـ0) وفي نفس الوقت ودع الدرجة الأولى وكان ذلك سنة 1995.
أندية حققت الفوز في سنة الصعود

حققه فريق الجيش الملكي الذي تفوق على المولودية الوجدية، وكان ذلك سنة 1959، في نهائي شهد فوز الجيش بهدف دون رد من توقيع الحسين الزموري.
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  ديسمبر 2016  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc