المغرب اجمل بلد في العالم ,اخبار , رياضة, اقتصاد تاريخ - ورززات


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الإثنين, 2016-12-05, 3:25 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 132
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0

مدينة ورززات

مدينة مغربية في الجنوب الشرقي المغربي. تقع مدينة ورزازات إلى الجنوب الغربي من مدينة مراكش وتبعد منها بحوالي 200 كيلومتر وقليل. وتبعد أيضاً بحوالي 295 كيلومتراً عن مدينة الراشيدية. ورزازات عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين "وار" وتعني دون"زازات" وتعني الضجيج هكذا اختار أهل المنطقة أن يطلقوا هذه التسمية التي تعني دون ضجيج على هذه المدينة التي بنيت انطلاقا من عام1920 م حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية و ورزازات هي عاصمة السنـــيما.
حسب الإحصاء السكاني الذي تم إنجازه سنة 2004 فإن عدد سكان مدينة ورزازات يبلغ زهاء 56,000 فرد. وغالبية سكان مدينة ورزازات، كما هو الحال بالنسبة لسكان إقليم ورزازات، أمازيغ. عرف العمران إزدياداً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث بنيت أحياء جديدة كالحي المحمدي الذي بني قرب الجامعة بورزازات.
تتوفر مدينة ورزازات على مطار دولي ومستشفى سيدي حساين بناصر ومستشفى بوغافر للاختصاصات. وتوجد بالمدينة ثانوية تقنية وعدة مؤسسات للتعليم الثانوي ومؤخراً بني ملحق جامعة تابع لجامعة ابن زهر بمدينة اغادير

أبرز الأفلام المصورة بـ ورزازات

1897: الفارس المغربي (Louis Lumière)
1930: موروكو (Josef von Sternberg), نجمة الفيلم (Marlene Dietrich)
1949: Othello (Orson Welles)
1953: Flight to Tangier (Charles Marquis Warren)
1955: The Man Who Knew Too Much, بطولة (James Stewart)
1962: لورنس العرب, بطولة Peter O'Toole, عمر شريف
1970: Patton (film), من إخراج Franklin Schaffner
1975: The Man Who Would Be King, من إخراج John Huston
1981: Rollover, من إخراج Alan Pakula, بطولة Jane Fonda
1985: لؤلؤة النيل من إخراج Lewis Teague, بطولة Michael Douglas
1988: The Last Temptation of Christ, من إخراج Martin Scorsese, بطولة Willem Dafoe
1994: Highlander III: The Sorcerer من إخراج Andrew Morahan, بطولة Christopher Lambert
1997: Kundun من إخراج Martin Scorsese
1998: Hideous Kinky (Marrakech Express)
1999: The Mummy من إخراج Stephen Sommers, بطولة Brendan Fraser
2000: غلادياطور, إخراج Ridley Scott, بطولة Russell Crowe
2001: عودة المومياء من إخراج Stephen Sommers, بطولة Brendan Fraser
2001: Spy Game, من إخراج Tony Scott, بطولة Robert Redford) وBrad Pitt
2001: Black Hawk Down, من إخراج Ridley Scott
2002: مباشر من بغداد, من إخراج Mick Jackson, بطولة Michael Keaton
2002: Astérix et Obélix: Mission Cléopâtre (France) من إخراج Alain Chabat, بطولة Gerard Depardieu وجمال الدبوز
2004: Hidalgo من إخراج Joe Johnston وفيلم ألكسندر «Alexander» من إخراج Oliver Stone
2005: مملكة الجنة من إخراج Ridley Scott

السياحة في ورززات

إنطلاقا من ورزازات فإن كل الطرق تقود خطاكم إلى عجائب الجنوب المغربي. فعيشوا المغامرة و تعرفوا إلى أناس تسري الأصالة في عروقهم و تنضح ثقافة أصيلة.
طريق الألف قصبة


في طريقكم من ورزازات إلى بولمان سيترأى لكم وادي دادس بمناخه الجاف، المعروف بإسم "طريق الألف قصبة". و يمتد هذا الوادي إلى ما لا نهاية، وفي شعابه تنتصب القصبات و القرى الحصينة الفريدة من نوعها، معالما تهدي خطو السالكين لدروبه الغناء. و أحيانا سيتعين عليكم الخروج عن السبل المطروقة لتكتشفوا المساكن التقليدية الأمازيغية الطينية مثل تلك الموجودة في تيدغست أو تيفليت . و بعدها سوف تنالون من الاستراحة و الإنتعاش ما تشاؤون بواحة النخيل في سكورة . و ما أن تتجاوزوا تنغير حتى تجدوا أنفسكم في عقر خوانق تودغا الرائعة ، التي تزداد ضيقا كلما توغلتم في ثنايا جدرانها الصخرية التي تناطح السحاب (على إرتفاع يتجاوز 300 متر!)، وأنتم هناك ستجدون مسلكا يأخدكم إلى بولمان عبر أخوار و خوانق مرتفعات دادس، حيت ستستمتعون بمرأى الصخور و هي تتوهج حسب ضوء النهار فتشتعل ألوانا بهيجة الوردي، الأحمر، البرتقالي أو البنفسجي. و الى الجنوب من بولمان ستبدؤون رحلة الصعود إلى جبل صاغرو، و هناك في وادي الطيور شاهدوا و تأملوا مستعمرة برية تأوي 150 نوعا من أنواع الطيور، و بالممر الجبلي "تيزي نتازازيت" ستلقون بنظركم من عليائه على مشاهد خيالية لم تخطر لكم على بال.
وديان من ورود


إذا ما واصلت المسير مقتفين أثر وادي دادس وهو يعبر بكم بلد الورود "قلعة مكونة"، هذا البلد الذي تجود فيه الورود على الإنسان بمائها المحمل بعبق عطرها، ماء ورد مستنبط نفيس يمنح البشرة نظرة و طراوة. فلا عجب إذن إن إحتفلت المنطقة جمعاء بهذا الورد في شهر ماي من كل سنة لمدة ثلاثة أيام متتالية. و إذا توغلتم بعيدا ستلقاكم خوانق في دادس ثم بعد ذلك في تودغا و منحدراتهما التي يبلغ ارتفاع الجدران الصخرية بها حسب المناطق إلى علو قد يبلغ 300 متر.
جنوبا، طريق الواحات

عند توجهكم صوب الجنوب، ستدخلون إلى وادي درعة الذي يمتد على مساحة تناهز 200 كلم و يسقي بمائه واحة ضيقة تنمو بها أشجار النخيل المثمرة و الحناء. و يأوي قصر تسرغات، أحد القصور المحاذية للوادي، متحف الفنون و التقاليد. و هو متحف يعرض العديد من الأدوات اليومية و الصناعات التقليدية الأمازيغية.


على أبواب الصحراء

حينما يبلغ ركب رحلتكم إلى محاميد الغزلان فإنكم تكونون قد وصلتم إلى أول محطة تنطلق منها الرحلات السياحية الصحراوية. و في تينفو ستمنحكم الكثبان الرملية المنتصبة هناك منظرا رائعا لما يمكنكم أن تشاهدوه في الصحراء. غير أن عليكم مواصلة السير و متابعة التقدم تجاه غرب المحاميد لتدخلوا الصحراء بمعنى الكلمة. و لن تبلغوها إلا بعد أن تصلوا إلى كثبان شيقاقة التي تترامى إلى حد البصر على مسافة 40 كيلومتر، و التي قد يصل علو بعضها إلى ما يفوق 150 مترا.



طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  ديسمبر 2016  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc