الجريمة تزداد بالمغرب.. 19 حادثة لكل 1000 مواطن - ملفاتي - كاتالوج الملفات , ملفات خاصة بالمغرب - المغرب اجمل بلد في العالم ,اخبار , رياضة, اقتصاد تاريخ


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الأحد, 2016-12-04, 1:09 PM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
ملفاتي [27]
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 132
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » ملفات » ملفاتي

الجريمة تزداد بالمغرب.. 19 حادثة لكل 1000 مواطن
2012-10-28, 6:41 PM
ارتفعت نسبة الجريمة في المغرب خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2012 بـ12% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2011، حيث تم تسجيل حوالي 289 ألف جريمة، مقابل 196 ألفاً السنة الماضية، وذلك وفق إحصائيات رسمية كشفت عنها جهات حكومية مؤخراً.

وكشفت الإحصاءات الرسمية عن ارتفاع معدل الجريمة في البلاد خلال السنة الحالية إلى حوالي 19 جريمة لكل 1000 مواطن، مقابل 17 جريمة لكل 1000 مواطن خلال العام الماضي، ما دفع وزارة الداخلية المغربية إلى الإعلان عن مضاعفة جهودها لمحاربة الجريمة ودعم الشعور بالأمن لدى المواطنين.

وعزا أخصائيون الارتفاع المتنامي لنسبة الجريمة في المغرب إلى تداعيات الهجرة من المدن إلى البوادي، وإلى عوامل الفقر والإقصاء، فضلاً عن انتشار السلوكيات الفردية والأنانية.
بين التهوين والتهويل

وتمتلئ صفحات الجرائد ووسائل الإعلام الإلكترونية كل يوم بالعديد من أخبار الجرائم والجُنح التي لا تكاد تخلو منها مدينة أو قرية، خاصة جرائم الاعتداء والعنف الجسدي والسرقة والاغتصاب والمخدرات والقتل أيضاً.

واعتبرت الأخصائية في علم الاجتماع ابتسام العوفير في حديثها مع "العربية.نت" أن توسع نطاق الجريمة في المغرب لم يصل إلى الدرجة المخيفة التي تستدعي الحديث عن مخاطر مُحدقة بأمن المواطنين، لكنه بالمقابل ليس بالأمر اليسير الذي يفضي إلى التهاون وعدم أخذ الإجراءات اللازمة.

وتابعت العوفير أن زيادة معدل الجريمة في النصف الأول من السنة مقارنة مع نفس الفترة الزمنية من العام المنصرم هو وليد عوامل عديدة متضافرة، أبرزها ارتفاع نسبة البطالة لدى الشباب، الشيء الذي يؤدي إلى الاحتقانات الاجتماعية والنفسية التي تشكل شخصية المجرم.

واستطردت الباحثة موضحة أن تدفق المهاجرين من القرى المهمشة إلى المدن الكبرى عامل حاسم في تفشي الجريمة، حيث يُصدم المهاجرون من فئات عمرية صغيرة السن بواقع آخر غير الذي رسموه في مخيلتهم، ليعيشوا الإقصاء التي يجعلهم أقرب إلى ارتكاب الجرائم.
الإقصاء والفردية

ومن جهته أوضح الأخصائي التربوي والنفسي عمر السماط أن تنامي الجريمة ليس حدثاً غريباً باعتبار أنه ظاهرة اجتماعية ونفسية طبيعية تتبع لتطور المجتمع المغربي وتوسعه أفقياً وعمودياً، وبالتالي تنوع وسائل الجريمة واتساع رقعتها الجغرافية يخضعان لمدى التحولات الحاصلة في بنية المجتمع ذاته.

ولفت الأخصائي في تصريحات لـ"العربية.نت"، إلى أن الشعور بالتهميش أو الإقصاء من لعب أي دور داخل الأسرة والمحيط القريب يساهم في دفع الشخصية العداونية إلى ارتكاب الجريمة بحسب درجة تهميشه وإقصائه.

وأوضح الباحث أن تحول المجتمع المغربي من مجتمع محافظ يعتمد على التكافل والتآزر إلى مجتمع تحكمه نزعة الفردية جعله مجتمعاً سريع الأعطاب تظهر عيوبه السلوكية المنحرفة بشكل بارز، غير أنها تؤول مع مرور الوقت إلى التأقلم مع التحولات في القيم الثقافية والتربوية للمجتمع.
الفئة: ملفاتي | أضاف: ali | علامات: اغتصاب, جرائم, الجريمة المنضمة, قتل
مشاهده: 319 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc