ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الخميس, 2024-04-25, 11:11 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
المنتدى المغربي , التعارف , الزواج , السياسة , الرياضة و علم » منتدى الاطفال » منتدى الطفولة » ألعاب الطفل حسب المرحلة العمريه (ألعاب الطفل حسب المرحلة العمريه)
ألعاب الطفل حسب المرحلة العمريه
aliالتاريخ: السبت, 2014-05-10, 2:00 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 64
سمعة: 0
حالة: Offline
تمثل الألعاب التي يمارسها الطفل في كل مرحلة عمرية أهمية كبرى في تشكيل شخصية الطفل واكتسابه مهارات جديدة. وهذه أهم الألعاب التي يمكن أن يمارسها الطفل في كل مرحلة عمرية:

- الطفل من شهر إلى ستة أشهر: (مرحلة الاستكشاف)

في تلك المرحلة العمرية تعتبر الألعاب التي تصدر أصوات وأضواء مختلفة من أكثر أنواع الألعاب التي تناسب الطفل في تلك المرحلة. لأن الطفل في تلك المرحلة يبحث ويكتشف، وهذه الألعاب تساعد الطفل على الاستكشاف وتحفيز بقية الحواس كالسمع واللمس والمشاهدة.

- الطفل من ستة أشهر إلى أثنى عشر شهراً (مرحلة التقليد)

في هذه المرحلة يكتشف الطفل مهارات جديدة في التعرف على العالم المحيط به؛ باستعمال حواسه الخمس، حيث يبدأ الطفل في عملية التقليد. يمكن للأم أن تشجع الطفل على مشاهدة أناشيد مسلية وممتعة وبعد أن يفرغ من سماعها تطلب منه أن يقوم بتقليدها أمامها وأمام أخوته، وبذلك تنمي بداخله هذه الموهبة من خلال اللعب.

- الطفل من عمر 18 شهر إلى عامين: (مرحلة اللعب مع الكبار)

يعتبر اللعب بالمكعبات والأشكال من أكثر أنواع اللعب المحببة للطفل. وهنا يتعلم الطفل الصواب والخطأ من خلال تركيب المكعبات بالشكل الصحيح، وفي المكان السليم لها. والرسم بالأقلام والأوراق من الألعاب المناسبة للطفل في هذه المرحلة.

- الطفل من عمر عامين إلى أربع سنوات: (مرحلة اللعب الجماعي)

تتسم هذه المرحلة بمزيد من النضوج العقلي والجسمي، وتتميز مرحلة من عامين إلى أربع سنوات بكثرة تساؤلات الطفل. وتعتبر ألعاب الألغاز(puzzle) من أكثر الألعاب المناسبة للطفل في تلك المرحلة لتنمية الخيال والإبداع. وكذلك ألعاب الأدوات المنزلية والصلصال واللوحات التعليمية مناسبة للطفل في تلك المرحلة.

- الطفل من عمر 4 إلى 6 سنوات: ( مرحلة التجربة)

في هذه المرحلة يصبح عند الطفل نضج عقلي ويصبح الطفل قادراً على فهم واستعمال العقل والمنطق. ويصبح الطفل مولعاً بممارسة الأنشطة اليدوية. وتعتبر ألعاب الاكتشاف بالقص واللصق والتركيب؛ من الألعاب المناسب للطفل في تلك المرحلة العمرية. ويمكن للأم أن تعلم ابنتها الطبخ بأن تقف بجوارها أثناء إعداد الطعام.
 
المنتدى المغربي , التعارف , الزواج , السياسة , الرياضة و علم » منتدى الاطفال » منتدى الطفولة » ألعاب الطفل حسب المرحلة العمريه (ألعاب الطفل حسب المرحلة العمريه)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024
استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc