المغرب.. أزمة الائتلاف الحكومي تشتد - 22 من يونيو 2013 - المغرب اجمل بلد في العالم ,اخبار , رياضة, اقتصاد تاريخ


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الجمعة, 2016-12-09, 6:47 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 132
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » 2013 » يونيو » 22 » المغرب.. أزمة الائتلاف الحكومي تشتد
9:25 AM
المغرب.. أزمة الائتلاف الحكومي تشتد

عاد العاهل المغربي محمد السادس، إلى بلاده السبت، بعد قضائه إجازة خاصة بفرنسا، دامت أكثر من شهر، لتعود أزمة الائتلاف الحكومي إلى الواجهة، في ظل تشبث حزب الاستقلال، الحليف الأول للإسلاميين في الائتلاف، بـ"تحكيم" الملك بشأن قرار الحزب الانسحاب من الحكومة.

وكانت العودة محل ترقب الطبقة السياسية، بعد إعلان حزب الاستقلال في مايو الماضي قراره بالانسحاب من التحالف، مخلفا أزمة حكومية.

لكن أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة العين سعيد الصديقي، أوضح أن ما يحدث في المغرب حالياً، مهما كانت مطالبات أو مزاعم الطرفين، ليس أزمة حكومية بحد ذاتها وإنما أزمة بين مكونات الحكومة، أو بين أحد مكونات الحكومة.

وأشار الصديقي إلى أن رئيس الحكومة الحالي شدد على أن الحكومة تعمل بانسجام وأن برنامجها متفق عليه، مشدداً على أن أي تغيير شامل في الحكومة المغربية حالياً ستكون له عواقب سياسية واقتصادية وخيمة.

وأضاف أن ما يشهده المغرب من أزمة سياسية يعكس المشهد الحزبي الهش في البلاد، مشيراً إلى أن انسحاب حزب الاستقلال غير واقعي كونه سيدخل المغرب في متاهات أزمة سياسية.

وأرجع الصديقي السبب الأساسي لقرار حزب الاستقلال بالانسحاب من الحكومة إلى أن الحزب شهد تغيراً في الآونة الاخيرة بعد المؤتمر الأخير، وذلك باختيار أمين عام جديد له.

وقال إن ما حدث كان نوعا من الصراع داخل الحزب، وأن الأمين العام الجديد للحزب له أجندة جديدة، سواء بشأن تعديل الحكومة أو إعادة النظر في برنامج الحكومة و"هذا هو السبب الأساسي الظاهري"، مضيفاً أنه "على مستوى تحليل الأزمة بشكل معمق، فالأمر يرتبط بالمشهد الحزبي الهش في المغرب".

وشدد الصديقي على أنه من الناحية العملية، من الصعب تحقق هذا خيار الانسحاب من الحكومة بوصفه خياراً غير واقعي "ثم أنه قد يدخل البلاد في متاهات أزمة سياسية، ما يدفع المؤسسات الدولية الاقتصادية والمالية إلى الاعتقاد بأن المغرب غير مستقر سياسياً".

واستبعد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة العين إلى التغيير الحكومي من الناحية السياسية وكذا الحال إعادة النظر في التشكيلة الحكومية الجديدة بشكل كامل بالنظر إلى التكلفة السياسية المترتبة على ذلك، مشدداً على أن السيناريو المتوقع هو أن يشهد المغرب "تغييرات وتعديلات جزئية" فقط، ذلك أن التغييرات الجذرية ستكون غير مضمونة العواقب، على حد قوله.
الفئة: السياسة | مشاهده: 306 | أضاف: ali | علامات: أزمة الائتلاف الحكومي | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  يونيو 2013  »
إثثأرخجسأح
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc