تقديم كتاب "تاريخ المغرب على ضوء البحث الأركيولوجي.. بحثا عن هويتي المغربية" للطبيبة والكاتبة الراحلة خديجة حميد - 3 من أغسطس 2012 - المغرب اجمل بلد في العالم ,اخبار , رياضة, اقتصاد تاريخ


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الإثنين, 2016-12-05, 3:30 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 132
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » 2012 » أغسطس » 3 » تقديم كتاب "تاريخ المغرب على ضوء البحث الأركيولوجي.. بحثا عن هويتي المغربية" للطبيبة والكاتبة الراحلة خديجة حميد
10:10 PM
تقديم كتاب "تاريخ المغرب على ضوء البحث الأركيولوجي.. بحثا عن هويتي المغربية" للطبيبة والكاتبة الراحلة خديجة حميد

يسلط الكتاب٬ الذي قدم خلال حفل تكريم للكاتبة الراحلة نظمه مركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ الضوء على فترات متسلسلة من تاريخ شمال إفريقيا والمغرب منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث٬ مع تركيز على البعد الأمازيغي في هذا التاريخ.

ويتكون الكتاب الذي يقع في حوالي 388 صفحة٬ من ستة فصول٬ هي "المغرب بين الأسطورة والحقيقة الجغرافية"٬ و"شمال إفريقيا خلال ما قبل التاريخ"٬ و"شمال إفريقيا خلال ما قبل الحكم الروماني"٬ و"شمال إفريقيا خلال الحكم الروماني"٬ و"المغرب في الحقبة الرومانية"٬ و"الإسلام في المغرب ومسلسل التعريب".

وقال مدير مركز الدراسات التاريخية والبيئية بالمعهد٬ السيد محمد آيت حمزة٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن "هذا الكتاب يعد فريدا من نوعه لأنه يقدم نظرة من خارج المؤسسة أولا٬ ومن خارج التخصص ثانيا"٬ لكون الكاتبة كانت تعمل طبيبة اختصاصية في طب النساء والتوليد.

وأضاف السيد آيت حمزة أن "أسلوب الكاتبة يتميز بالدقة في تقديم المعلومة وفي ملء الفراغات التي لم تتطرق إليها كتب التاريخ المعروفة٬ لكونها اهتمت بالجانب الأمازيغي بالدرجة الأولى في كتابة التاريخ".

من جانبه٬ أكد الباحث في التاريخ القديم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ السيد محفوظ أسمهر٬ خلال هذا اللقاء٬ على البعد الرمزي الذي يحمله الكتاب٬ نظرا لأن المؤلفة أحست بعدم وجود كتب مبسطة للعموم تعرف غير المتخصصين بتاريخ المغرب٬ ولاسيما ببعده الأمازيغي٬ مضيفا أنه "من هذا المنطلق قامت الباحثة بمجهودات جبارة وكرست وقتا ثمينا من حياتها لإنجاز كتاب يعرف بهذا البعد من تاريخ المغرب."

واعتبرت الأستاذة بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث٬ السيدة فاطمة الزهراء الحريف٬ أن "من نقاط قوة هذا العمل٬ أن الكاتبة لم تكتف فقط بجرد تاريخ بلادها المغرب٬ بل تعدته إلى جرد تاريخ منطقة شمال إفريقيا ومناطق من الحوض المتوسطي٬ محاولة بذلك أن تعطي القارئ نظرة شمولية للحضارات التي قامت في حقبة تاريخية ما بهذه المناطق".

كما أنها٬ في رأي السيدة الحريف٬ "أبانت عن دراية عميقة بموضوع كتابها اعتمادا على النصوص التاريخية والأبحاث الأركيولوجية المتوفرة".

وقال زوج الكاتبة الراحلة ٬ السيد جمال أندلسي٬ في تصريح مماثل٬ حول دوافع زوجته لكتابة مؤلفها "إنها ومن من خلال دراسة عميقة للتاريخ القديم والمعاصر٬ لاحظت وجود فراغ من ناحية التاريخ الأمازيغي".

وعرف عن خديجة حميد التي وافتها المنية سنة 2010 عن سن 47 سنة٬ شغفها بدراسة التاريخ القديم والمعاصر٬ وتاريخ الإنسانية بصفة عامة. وهي حاصلة على دكتوراه في الطب العام٬ وتخصصت بعدها في طب النساء والتوليد. وقد استغرق تأليف كتابها أزيد من ثلاث سنوات من العمل٬ وتوفيت ثلاث أسابيع تقريبا بعد انتهائها من كتابة هذا المؤلف.
مشاهده: 296 | أضاف: ali | علامات: المغرب, كتاب | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  أغسطس 2012  »
إثثأرخجسأح
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc