ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الثلاثاء, 2017-09-26, 0:55 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
المملكة المغربية

قائمة الموقع
فئة القسم
الرياضة [13]
اخبار الرياضة المغربية و العالمية
السياسة [16]
اخبار السياسة
الفن و الثقافة [2]
اخبار الفن و التقافة
الاقتصاد [9]
اخبار الاقتصاد
الحوادث [1]
اخبار الحوادث , الكوارث , الجرائم , الفيضانات و الحرائق
انشطة ملكية [1]
الانشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 134
Block title
Block title
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » 2011 » سبتمبر » 4 » تأسيس هيئة مغاربية أمازيغية
6:03 PM
تأسيس هيئة مغاربية أمازيغية
احتضنت طنجة الشهر الماضي فعاليات أمازيغية من المغرب الكبير للاحتفال بموروثهم الثقافي. واستغل النشطاء هذه المناسبة للإعلان عن تأسيس جمعية جديدة تهدف إلى الدفاع عن الحقوق واللغة والثقافة الأمازيغية. وأعلن عن تشكيل اتحاد شعوب شمال إفريقي بإعلان مشترك لممثلين من المغرب والجزائر وليبيا ومصر وجزر الكناري. ولتسليط الضوء أكثر على هذا المولود الجديد وخطط الجمعية لتشجيع التراث الأمازيغي والوحدة المغاربية، مغاربية أجرت هذا الحوار مع أحمد أرحموش ممثل المغرب ونائب رئيس المجموعة. 

مغاربية: كيف راودتكم فكرة تأسيس اتحاد شعوب شمال إفريقيا؟ 

أحمد أرحموش: قمنا بالعمل التحضيري قبل نداء طنجة والإعلان عن تأسيس اتحاد شعوب شمال إفريقيا. ونُظمت اجتماعات تحضيرية في فبراير بباريس ولبنان. كانت هناك مناقشات حول الأهداف الاستراتيجية للحركة الأمازيغية بشمال إفريقيا. والأهم من كل ذلك، أدركنا أن الحركة والهيكل الذي تعمل في إطاره وهو المؤتمر العالمي الأمازيغي يتسم بنوع من الضعف. وهذا ما دفعنا إلى التفكير في بدائل باعتماد أشكال مختلفة بأدوات جديدة ورؤيا استراتيجية جديدة. لهذا اتفقنا على عقد اجتماع طارئ. الأحداث التي تعرفها المنطقة ساهمت في تسريع عملية تأسيس إطار إقليمي من شأنه أن يضطلع بدور سياسي عوض الأدوار المدنية وذلك في التعاطي مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال تشجيع الديمقراطية وتنمية شعوب المنطقة. 

مغاربية: لماذا اخترتم الإعلان عن المجموعة الجديدة خلال مهرجان تويزا؟ 

أرحموش: كنا قد خططنا لاجتماع في يونيو لتأسيس الهيئة الجديدة، لكن بما أن منظمي مهرجان تويزا قرروا تنظيم المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية السابع في نفس التوقيت تقريبا، اغتنمنا هذه الفرصة، خاصة بعد أن أبدوا استعدادهم لاحتضان اجتماعنا. وهكذا حلّ ممثلو الحركات الأمازيغية من شمال إفريقيا بالمغرب للمشاركة في الاجتماع التأسيسي للاتحاد والذي تُوج بنداء طنجة. 

مغاربية: كسب النشطاء الأمازيغ المغاربة مؤخرا الاعتراف بلغتهم في الدستور الجديد في الوقت الذي بدأ الأمازيغ التونسيون والليبيون يذوقون طعم الحرية للمرة الأولى. هل ساهم الوضع في المنطقة في تأسيس منظمتكم الجديدة؟ 

أرحموش: أحسسنا بأن الوضع عبر المنطقة جعل الفرصة سانحة خاصة لأن الحركة الأمازيغية لعبت دورا هاما في حركة 20 فبراير في المغرب. وفي الجزائر أيضا، كان التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية هو القوة الدافعة لاحتجاجات الجزائر العاصمة. شهدنا بروز حركات شبابية وأكاديمية متحمسة في تونس بعد الثورة هناك. وبدأوا التعبير عن آرائهم بحرية وأكدوا رغبتهم في احتضان المنظمات الأمازيغية. وفي مصر أيضا، كانت الكلمة للشعب وظهرت حركة جديدة في ليبيا وهي ممثلة في المجلس الانتقالي هناك. 

هذه هي البيئة الجغرافية التي سُمعت فيها الأصوات الأمازيغية المُعبرة عن رؤية سياسية. ضعف المؤتمر العالمي الأمازيغي بشمال إفريقيا ساهم هو الآخر في تسريع العملية. 

مغاربية: هل تقدمون أنفسكم كبديل للمؤتمر العالمي الأمازيغي؟ 

أرحموش: ينبغي الآن بث روح جديدة في المؤتمر العالمي الأمازيغي لينتفض ويستعيد ديناميكيته مثلما في السابق. إذا نجح في ذلك، يمكن أن نعمل جنبا إلى جنب. لكن إذا أخفق قياديوه في مهمتهم، قد تصبح المنظمة الجديدة بديلا له.
مغاربية: ما هي الخطوات الأولى التي تعتزمون اتخاذها؟ 

أرحموش: الخطوة الأولى تتمثل في الإجراءات القانونية والتصريح باتحاد شعوب شمال إفريقيا لدى السلطات المختصة. سيكون هذا في المغرب وفي الخارج. أما الخطوة الثانية فهي تنظيم اجتماع من 25 إلى 26 غشت في تونس لصياغة خطة عمل من أجل الاتحاد. كما نعتزم أيضا تنظيم منتدى دولي لتُشارك فيه بعض وكالات الأمم المتحدة الناشطة في دعم جهود تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان. ونتوقع تنظيمه في جزر الكناري مع نهاية السنة الجارية. 

مغاربية: هل وصلت إليكم طلبات للانضمام للهيئة الجديدة؟ 

أرحموش: لم نفتح بعد الباب لانضمام الجمعيات لهذه الهيئة. أما عن سياسة الهيئة، فنداء طنجة أشار إلى أن الهيئة مفتوحة أمام كافة القوى الأمازيغية والمنظمات غير الحكومية التي تساعد الشعوب المقهورة والفقيرة في شمال إفريقيا. ومن أجل بدء نشاط المنظمة، علينا في البداية اعتماد القانون الأساسي وإجراءات طلبات العضوية. لا زلنا في مرحلة دراسة هذه المسائل والتي ستكون على جدول الأعمال خلال الاجتماع الذي سينعقد في تونس يومي 25 و26 غشت.
مشاهده: 437 | أضاف: ali | علامات: المغاربيون, المغرب, الامازيغ | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 0
الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
اعلانات
بحث
اعلانات بالمجان

 
 
 
 
التقويم
«  سبتمبر 2011  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930
اداعات مغربية
Aktab
Amazigh
Aswat
Atlantic Radio 92.5 FM
Cap Radio
Chada FM
Chaine Inter
Hit Radio Buzz
Hit Radio Dancefloor
Hit Radio FM
Hit Radio Mgharba
Hit Radio RnB
Hitradio
Idaa Al Watania 96.0 FM
Luxe Radio
Medina FM
MedRadio
Radio 2M
Radio France-Maghreb
Radio Maroc
Radio Mars
Radio Medi 1
Radio Plus Marrakech
Radio Rif Melody
Radio Sawa Morocco
Radio Yabiladi
Tachelhite Radio
Yabiladi Radio
قنواة التلفزة

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • كلمات الموقع مغرب
    الجيش الملكي الرجاء البيضاوي l'immigration au Canada اغاني المغرب الامازيغ كرة القدم المنتخب المغربي الدفاع الحسني الجديدي رقصات شعبية المنتخب المغربي لكرة القدم جريدة محمدية بريس المغربية صحيفة الكترونية مغربية تخص أخبار صحيفة محمدية بريس المغارييه محمدية بريس جريدة مغربية موقع جريدة محمدية بريس من المغرب المنتخب المغربي moteur صناعة السيارات عجائب و غرائب maroc عروض البيع والشراء ومنتدى متميز Morocco souq rabat مراكش جامع الفنى القفطان المراة المغربية لباس المراة لباس النساء الجلباب المغربية المراة الحناء الملك محمد السادس استراليا الجامعة الدراسة المانيا امريكا جامعات العربية جامعات المغرب جامعات دولية فرنسا كندا مدينة اسفي المغربية est تعليم مدارس مدينة مكناس المغربية الرباط Eurosport Hébergement Gratuit Site Web خريطة المغرب الجلباب المغربي الدار البيضاء الرجاء الراضي اكادير صورة اغادير منظر الجمال.نت دليل الجمال للمرأة العربية الجمال اللباس المغربي لباس الاعراس مغربية صور العاصمة Photos Image Photo imouzzar ifran foot ball احواش الاطلس فلكلور الحسن الثاني ملك المغرب اللاعب المهدي بن عطية جميلة سياحة شاطئ مدينة اكادير ادرار ملعب الامير الاميرة العائلة القصر الملكي المملكة المغربية رشيد مولاي رشيد

    Copyright MyCorp © 2017
    استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc