اللعب بحسب أنماط المشاركة: - المنتدى المغربي , التعارف , الزواج , السياسة , الرياضة و علم


 ملوك المغرب , الشغل و العمل في المغرب, المملكة المغربية , اخبار المغرب , تاريخ المغرب , مواقع انترنت خاصة بالمغرب , Maroc , Morocco , Maroko , Maroucos , Almaghrib
مغرب الإثنين, 2016-12-05, 3:26 AM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
 
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
المنتدى المغربي , التعارف , الزواج , السياسة , الرياضة و علم » منتدى الاطفال » منتدى الطفولة » اللعب بحسب أنماط المشاركة: (اللعب بحسب أنماط المشاركة:)
اللعب بحسب أنماط المشاركة:
aliالتاريخ: السبت, 2014-05-10, 2:09 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 64
سمعة: 0
حالة: Offline
يقوم الأطفال الصغار بأنماط مختلفة من سلوك اللعب. ولقد بينت بارتن (Parten1932) وجود ستة أنماط من اللعب لدى أطفال الروضة (من عمر سنتين وحتى خمس سنوات). ولاحظت أن هذه الأنماط غير هرمية، بمعنى ان الطفل يمكن أن يقوم بأي نمط من هذه الأنماط تبعاً للظروف، مع إشارتها كذلك إلى أن المشاركة في الألعاب الاجتماعية (لعب متشارك وتعاوني) تزيد لدى من هم في عمر أكبر :
-عدم الاهتمام disinterest: قد لا يلعب الطفل بتاتاً. نراه يجلس ويراقب الآخرين ويقوم بنشاطات غير هادفة.
-لعب مستوحد Solitary independent : يلعب الطفل بمفرده مع العابه المختلفة عن تلك التي يلعب بها الآخرون. ولا يحاول التفاعل مع هؤلاء.
-لعب مراقب Onlooker behavior: يمضي الطفل معظم وقته في مراقبة الآخرين. يعلق على لعبهم ويتحادث معهم ولكن لا يشاركهم اللعب.
-لعب متوازي Parallel: يلعب الطفل إلى جانب الآخرين او حتى وسطهم ولكن ليس معهم. قد يمارس اللعبة نفسها وقد الأدوات نفسها ولكن بشكل منفصل ومستقل عن جماعة اللعب.
-لعب متشارك Associative: يلعب الطفل مع رفاقه في لعب غير منظم. ليس من قواعد للعب ويلعب على هواه بدون اعتبار لهدف اللعبة.
-لعب تعاوني Cooperative: ينتظم الأطفال في لعب منظم يعين فيه قائد وأدوار أخرى. ويظهر الأطفال تعاوناً في وضع مشاريع والمشاركة في مهمات (مثال لعبة بيت بيوت حيث كل واحد يأخذ دوراً متجانساً مع أدوار الآخرين).



ثانيا: شروط اللعب
كيف نسهّل لعب الأطفال؟ يحتار الأهل والمربون أحياناً في كيفية تأمين وضعيات مناسبة للعب أو في كيفية اختيار لعبة الأطفال. وفيما يلي بعض الأساليب المساعدة:
1- تأمين وضعيات اللعب:
-ترك الحرية للأطفال في اختيار اللعبة التي يريدونها، وعدم تدخل الأهل في فرض نوع معين من اللعب باعتبار أنه افضل. فاللعب يعبر عن اهتمامات آنية لدى الأطفال ومتغيرة تبعاً لحاجاتهم التي قد لا تكون ظاهرة لعيان الأهل.
-ترك الحرية للأطفال في تغيير اللعبة في اللحظة التي يريدون. فلا يضع الأهل والمربون غاية معينة للعبة يجب على الأطفال التوصل إليها. إذ أن الإفادة المرجوة من اللعب لا تنحصر في هدف محدد لها. بل هي مجموعة خطوات تشكل كل منها لحظة تعلم مفيدة وبالتالي يمكن اقتصار الطفل على جانب أو خطوة معينة منها، وليس من الضروري إتمامها.
-تأمين ادوات لعب متنوعة في محيط الطفل، بحيث يشعر بالرغبة بالتعامل معها واستكشافها ورميها او استبدالها حسبما يشاء.
-تأمين فرص التفاعل مع اطفال آخرين. وعدم فرض اللعب المشترك بينهم. فوجود الأطفال يثير لدى الطفل فرصة استكشاف ولعب وتفاعل حتى بدون أن يحدث بينهم أي تنسيق او تبادل.
-مشاركة الأطفال في اللعب أحياناً. ويمكن للبالغ أن يلعب إلى جانب الأطفال مستخدماً بعض ادوات اللعب بحيث يرى الطفل كيفية التعامل مع هذا الغرض او ذاك. وقد يلعب البالغ مع الأطفال فيأخذ دوراً معيناً ويدفع باللعبة في اتجاه معين بدون إلزام. وبالطبع فإن البالغ يجب ان يكون في مزاج جيد وهادئ لا ان يشارك بشكل إلزامي ومتعب.
-مراقبة لعب الأطفال. فالأهل والمربون يتعلمون كثيراً عن الأطفال في أثناء لعبهم. كما أن ملاحظتهم لبعض الأمور او إعطاء بعض الإشارات من شأنها تحفيز الأطفال وإثارة اهتمامهم لنواحي اللعبة.
2- تأمين اللعبة:
أية لعبة نشتريها للأطفال؟ ومن يختار اللعبة البالغ ام الطفل؟
أية لعبة جيدة أكثر للأطفال؟ ما هي معايير الجودة؟
أية لعبة مضرة للأطفال؟
هل نكثر من الألعاب أم نشتري الضروري منها؟
هل نضع كل الألعاب في متناول الأطفال ام نختار بعضاً منها في كل فترة؟
هل أعلم الأطفال المحافظة على ألعابهم أم أتركهم على سجيتهم؟
هذه أمثلة عن اسئلة كثيرة يطرحها الأهل والمعلمات على أنفسهم. وهي اسئلة تعبر عن مدى الاهتمام الذي يوليه هؤلاء لموضوع اللعب، والأهمية التي يعلقونها عليه. وبالطبع فإن الإجابة على هذه الاسئلة يجب ان تأخذ بالاعتبار الحاجات المختلفة للأفراد الصغار والكبار منهم. فليس هناك من طفل نموذجي أو اهل نموذجيين، بل أن الوضعيات تختلف بحسب السياق الذي تجري فيه أكان ظرفاً اجتماعياً ام اقتصادياً أم ثقافياً أم تربوياً.
 
المنتدى المغربي , التعارف , الزواج , السياسة , الرياضة و علم » منتدى الاطفال » منتدى الطفولة » اللعب بحسب أنماط المشاركة: (اللعب بحسب أنماط المشاركة:)
صفحة 1 من%1
بحث:


Copyright MyCorp © 2016
استضافة مجانية - uCoz Agence Référencement Maroc